العودة   واحة الأدب اليمني > واحة أعلام الأدب اليمني > عبد الله عبد الوهاب نعمان ( الفضول )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 08-02-2012, 03:25 PM
سفير الصمت
عضو واحة الأدب اليمني
سفير الصمت غير متواجد حالياً
 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل : Aug 2011
 فترة الأقامة : 1195 يوم
 أخر زيارة : 18-10-2014 (01:49 AM)
 المشاركات : 178 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : سفير الصمت is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الفضول .. عبد الله عبد الوهاب نعمان



الفضول الله الوهاب نعمان

عبدالله عبدالوهاب نعمان
( الفضول )
  • هو الشاعر اليمني عبد الله عبد الوهاب نعمان ولد عام 1917م في قضاء الحجرية لواء تعز، ثاني أصغر أبناء الشهيد الشيخ عبدالوهاب نعمان الذي كان أول الثوار على حكم أسرة حميد الدين ، منذ بداية تسلمهم الحكم من الأتراك عام 1918. وكان والده الشيخ عبدالوهاب بيك نعمان ، قائمقام الحجرية بمرسوم من الباب العالي في الأستانة.
  • انتقل مع بقية زوجات وأبناء الشيخ عبد الوهاب نعمان إلى صنعاء للإقامة إلى جانبه، وتلقى وأخوته جزءا من تعليمة على يد والده الشيخ عبد الوهاب نعمان في صنعاء حيث معتقلاً بها، منذ عام 1923 عندما طلبه الإمام يحي حميد الدين إلى صنعاء، بعد ثورته عندئذ ضد ابن الوزير، نائب الإمام في تعز، لرفض الأتاوات التي أراد أن يفرضها على المواطنين "الرعية".
  • ثم درس على يد ابن عمه الأستاذ أحمد محمد نعمان في ذبحان بالحجرية، ودرس بعد ذلك في مدينة زبيد، على يد عبد الله المعزبي، من أشهر علماء زبيد.
  • وفي أوائل الأربعينات كان ضمن الشباب المستنير الذين تجمعوا في تعز حيث عمل بالتدريس بالمدرسة الأحمدية في الفترة من العام 1941 الى 1944م .
  • وأثناء وجوده في ذبحان أبرق الإمام أحمد إلى عامله لإعتقاله، غير أنه علم بذلك من أحد الأحباب وهو القاضي عبد الجبار المجاهد، ونصحه بالهروب قبل أن يرسل العامل في إعتقاله، وفر عبدالله عبد الوهاب نعمان إلى عدن، لينظم بعد ذلك إلى مجموعة الأحرار، وكان، إلى جانب آخرين، من مؤسسي حزب الأحرار اليمنيين. ويعتبر الفضول من أوائل رجال حركة الأحرار ومن أبرز كتّابها، فقد كان سياسياً وأديباً وشاعراً وصحفياً بارزاً.
  • وفي عدن عمل في سلك التدريس وقام بتعليم اللغة العربية في مدرسة بازرعة الخيرية، ثم ترك التدريس ليصدر جريدة (صوت اليمن) الناطقة باسم الجمعية اليمنية الكبرى عام 1947م, وكانت مقالاته الساخنة فيها تمثل رداً على جريدة الإيمان المتوكلية التي تهاجم الأحرار. كما كانت له مقالات سياسية في جريدة (فتاة الجزيرة) بتوقيع (يمني بلا مأوى).
  • وبعد فشل ثورة 1948 في إقامة النظام الدستوري، وبعد إعدام قادة الثورة ومنهم والده الشهيد الشيخ عبد الوهاب نعمان والشهيد السيد حسين الكبسي، رأسا ثورة 1948، قام في عدن، في ديسمبر 1948، بأصدار صحيفة "الفضول" وهي من المحطات الهامة في حياة شاعرنا. وتعود هذه التسمية إلى الحلف الذي كان قائما في الجاهلية مهمته إنصاف المظلومين، وهو "حلف الفضول". وقد اشتهر شاعرنا وعرف في الأوساط الأدبية بلقب "الفضول" نسبة إلى صحيفته.
  • وفي نهاية العام 1953 قامت سلطات الاحنلال البريطاني بإغلاق صحيفة "الفضول" من خلال رفض تجديد ترخيصها بضغوط من النظام الملكي في شمال الوطن، بعد أن أقلق عبدالله عبدالوهاب نعمان مضاجع الإمام أحمد حميد الدين بما تنشره "الفضول". [راجع الوثيقة رقم 14 من الوثائق البريطانية بشأن الفضول] وهجر الفضول مع بداية العام 1954 الكتابة والشعر، وانخرط في هذه الفترة في الأعمال الحرة لتأمين لقمة العيش لأسرته.
  • ولكنه، وفي نفس الوقت، ظل يقاوم الأوضاع في ظل الإحتلال في الجنوب والملكية في الشمال من خلال كتابة صفحة باسم "البسباس" في صحيفة "الكفاح" التي كانت تصدر في عدن للأستاذ حسن علي بيومي.
  • في غمرة قسوة الحياة في عدن قبل الثورة، عزف عن كتابة الشعر، حتى أثاره المرض العضال الذي أصاب رفيق دربه وصديقه السيد محمد بن يحي الوريث، وكن من الأحرار المهاجرين في كينيا، وعينه أمير الكويت الراحل جابر الأحمد الجابر الصباح قنصلاً فخرياً للكويت في كينيا، عندما أصاب المرض صديق عمره وكان يتعالج في الكويت في كنف الأمير، كتب قصيده مدح يشكر فيها الأمير، وفيها إشارة إلى هجره الشعر حيث قال: "قد كنت ودعت القريض ترفعاً إذ كل ما حولي يروم هجاءُ". وقد كانت هذه القصيدة في العام 1963 أو 1964، وقبل وفاة الوريث.
  • عاد إلى كتابة الشعر الغنائي في بعد ثورة 26 سبتمبر 1962، في عدن، وقبل انتقاله النهائي منها الى شمال الوطن، وكتب قصيدتين لحنهما الفنان الكبير محمد مرشد ناجي، وسجل الأغنيتين في إذاعة عدن بأسم ابنه مروان، ليتخفى لأنه لم يكن يريد أن يعرف الناس أنه عاد إلى كتابة الشعر. وهاتان الأغنيتان هما أغنية "شبان القبيلة "، وغناها الفنان المرحوم محمد صالح عزاني والفنانة فتحية الصغيرة، وأغنية ثانية غناها الفنان المرحوم أحمد علي قاسم.
  • وبعد ذلك، ظل لفترة قصيرة بعد الثورة، يعيش ما بين عدن وشمال الوطن. وبدأ يعاود كتابة الشعر الغنائي ومن أوائل القصائد، "دق القاع دقه" و "عدن عدن"، وهما من بدايات تعاونه الفني والغنائي مع الفنان الكبير أيوب طارش العبسي.
  • عبر صديقي عمره المرحوم جازم الحروي وأمين قاسم سلطان، أخذت سيدة الغناء العربي أم كلثوم قصيدة "لك أيامي" للفضول لتغنيها من جملة أغانيها التي اعتزمت غنائها لشعراء من كل الوطن العربي، غير أن ذلك لم يتحقق لوفاتها. قام بعد ذلك الفنان أيوب طارش بتلحين تلك القصيدة وغنائها. وسيلاحظ المتصفح القارئ أن قصيدة "لك أيامي" تلك التي غناها أيوب طارش، تختلف عن النص النهائي الذي ظل الفضول يجدد فيه إلى ما قبل وفاته، وترد هذه القصيدة في الموقع باسم "أحلام السنين".
  • وفي العام 1966، وبينما هو في تنقله بين عدن وصنعاء، اعتقل الفضول مع مجموعة من السياسيين الآخرين، في سجن "الرادع" الشهير، عندما قامت السلطات المصرية باعتقال حكومة الأستاذ أحمد محمد نعمان في القاهرة، وذلك لمعارضة التدخل المصري في الشئون اليمنية. ولم يطلق سراح من سجنوا في القاهرة، ومن سجنوا في الرادع إلا بعد هزيمة 1967. وهناك قال رائعته "أرض المروءات" التي عاتب فيها مصر على ما حدث في اليمن.
  • وبعد ذلك استقر مقام الفضول في شمال الوطن، في صنعاء، وتقلد بعد انقلاب 5 نوفمبر 1968 منصب مدير مكتب الإقتصاد والجمارك في تعز، ثم منصب وزير الإعلام في حكومة عبد الله الكرشمي، التي لم تعمر أشهر.
  • بعد وزارة الإعلام، قام فخامة القاضي عبد الرحمن بن يحي الارياني، رئيس المجلس الجمهوري حينها، بتعيين عبد الله عبد الوهاب نعمان مستشاراً لشئون الوحدة، نظراً لطول خبرته بأحوال جنوب الوطن ورجالاته. وظل في هذا المنصب مع الرئيس إبراهيم الحمدي، والرئيس أحمد الغشمي، والرئيس علي عبد الله صالح، إلى أن وافت شاعرنا المنية.
  • وظل يكتب الشعر الغنائي والأناشيد الوطنية وكثير من القصائد السياسية التي لم ينشرها. فبدأ في هذه الفترة مرحلة جديدة كونت النصف الآخر من شخصيته الإبداعية وهي قصائده العاطفية. وشعر الفضول العاطفي أروع ما نظم وكتب وقيل. فقد كان عاشقاً ومعشوقاً من الطراز الأول.
  • والفضول لم يكتب للحبيب وللمهاجر والمزارع والأرض والوطن والغربة فقط، بل ألهب مشاعر الناس بأجمل الأناشيد الوطنية، مثل : "هذه يومي فسيروا في ضحاها" و "أملؤوا الدنيا ابتساما" و "هتافات شعب" و "ياسماوات بلادي باركينا" و "عطايا تربتي" وغيرها الكثير. لكن أروع هذه المجموعة من الأناشيد الوطنية النشيد الذي اختير نشيداً وطنياً لجنوب الوطن قبل الوحدة، والذي أعيد اختياره ليكون النشيد الوطني لليمن الموحد، بعد إعادة تحقيق الوحدة اليمنية وإعلان الجمهورية اليمنية، وهو :
رددي أيتها الدنيا نشيــدي
ردديه وأعيدي وأعيـدي
وأذكري في فرحتي كل شهيد

وأمنحيه حللاً من ضؤي عيدي
  • وكان اختيار النشيد نشيداً وطنياً لجنوب الوطن قبل الوحدة، بناء على اتفاق في الكويت بين الرئيس الشمالي آنذاك علي عبد الله صالح ورئيس الشطر الجنوب عبد الفتاح اسماعيل، رحمه الله، في العام 1979، حيث اتفق الرئيسان أن يكون النشيد هو النشيد الوطني للشطرين، ولليمن الموحد. وذلك الاتفاق هو أساس إقرار "رددي أيتها الدنيا نشيدي" كنشيد وطني لليمن الموحد.

    الفضول الله الوهاب نعمان
  • بعد ذلك، قلده الأخ علي ناصر محمد، رئيس هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى، الشطر الجنوبي للوطن حينها وسام الأداب والفنون. في 10 سبتمبر 1980.
  • وقلده الرئيس علي عبد الله صالح، رئيس الجمهورية العربية اليمنية، الشطر الشمالي للوطن حينها، وسام الفنون في 23 يونيو 1982.
  • حرص على جمع اشعاره استعداداً لطبعها كما كان ينوي إصدارها في عمل يجمع فيه بعض كتاباته في الصحف منذ الأربعينات إلا أن الأجل وافاه قبل تحقيق ذلك، حتى أن ديوانه الوحيد (الفيروزة) صدر له بعد وفاته، بجهد فردي من أحد أبنائه المهندس عبدالكريم عبد الله عبد الوهاب نعمان. لكن اعماله الشعرية الكاملة وهي تقارب المائة قصيدة لم تطبع. وهي متاحة على موقع إلكتروني يحمل اسم الفضول.
  • توفي الشاعر عبد الله عبد الوهاب نعمان الفضول في 5 يوليو 1982م على فراشة في تعز بالسكتة القلبية، عن عمر يناهز الخامسة والستين، بعد مرحلة طويلة من الكفاح الوطني والأدبي مثلت رافداً هاما من روافد الحركة السياسة والثقافية في بلادنا. وقد كان الفضول ولا يزال علما من أعلام الشعر الوطني والغنائي العاطفي في اليمن بل وفي الوطن العربي لن تكرر.
  • رحل الشاعر عن زوجته آسية الغوري، وله منها 6 أبناء وابنتان، وله 5 أبناء وأبنه واحدة، من زوجة سابقة هي عزيزة نعمان عبد القادر نعمان. كما رحل عن زوجتين لم ينجب منهما، هما نفيسة رفعت إبراهيم وعزيزة أمين عبد الواسع نعمان. وأبناءه هم: سكينة، محمد، سامية، مروان، هشام، وليد (متوفي)، هاني، أيمن (متوفي)، عبدالكريم، صخر، يمنى، منذر، شبيب، طريف.


كلمات البحث

شعر , نثر , قصص , أدب , شعراء اليمن , قصيدة





hgtq,g >> uf] hggi hg,ihf kulhk




 توقيع : سفير الصمت

فَاخنُقُوا بِالْحَبل صَوتَ الببَّغاء
وَأَمدُّوني بِصَمتٍ
أَبَدِيٍّ
يَتَكَلَّمْ
أَحمَد مَطَر

رد مع اقتباس
قديم 08-02-2012, 03:28 PM   #2
سفير الصمت
عضو واحة الأدب اليمني


الصورة الرمزية سفير الصمت
سفير الصمت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 18-10-2014 (01:49 AM)
 المشاركات : 178 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي



من قصائد الراحل ..
...
يا ســــــــماوات أريــــنا الشَّـفَقا
واحبــــسي الليَّـلَ وهاتِ الفَلقَا
ها هنا نفسٌ بنفــــسٍ شغـفتْ
وفـــــــــؤادٌ لــــــــفؤادٍ عَـــلـقـا
أينَ واحـــــات تــــلاقينا فــقد
طَمَسَ الليَّـــــلُ إليها الطُّـــرقا
كم صــــبرنا لنرى الفـجـرَ فلــــم
يجـــدِ الفـــــجرُ إلينا مَشْــــرقا


لـن نُلاقي خشيـــــةً أو نفــرقا
نحــــــنُ والحـــــبُ ولن نفترقا
وسنحياه مـع الضــــوءِ ولـــو
كلُّ ليلٍ فــــوقنا قــــد أطبــقا
فبغير الحبِ لا يـــــدري ولا
يعــــرفُ القلبُ لمــــاذا خُـلقا
وهبـــــــــاءٌ كلُّهُ العمــــر إذا
كان في غيِر الهوى قـد أُنْفِقَ
ما هو الحب سوى الصدق
مع النفس يأتي نبويا مطلقا
لم نكن نعــــرف قبل الحب
كيف جلال الصدق فيمن صدقا
فســــــماء الله لا يعـــــرفها
غير قلب بالهــوى قد خفقـا
وستحيا كل نفـــــس دونمــا
صلة بالصدق حتى تعشـــقا


لو أتى وجه الصحارى حبنا
أزهـــــر الرمل بها أو أورقا
ولأَعــطى كلَّ نجـــــــمٍ ألقاً
وأتى في كلِّ صبـــــحٍ فلقَ
ومشــى في كل زهد عبقا


يا حبيبي .. رِزْقُنا الحبُّ وأغنى منه ماذا نرتجي أن نُرْزَقا
منه البسنا الدُّنى خُضـرتها
وطرحنا في ضحاها الرونقا


يا حبيبي هـــذه كَـرْمَتُـــــــنا
ماءُها في حبــها قــد عـــتقا
ضمرتْ فيها العناقيدُ وكادت بها أوراقها أن تحرقا
فلماذا نتــركُ الكَرْمَ بهــــــــا
دون أن يـقطف أو يرتحقا
ما لنا لا نرتوي الحب وقد
هيأَ الكأس لنــــا والـدروقا
ووجــــدنا أمنَنـــــــــــا فيه
وأنـزلَــــنا ظـلاً ومـاءً غَدِقَا

يا حبيـــــــبي أتعبَ البعدُ جناحي أمانينـا فأين الملتقى
ولمـــــــاذا كان للأزهــــارِ أن تَتَنَدَّا ولنـا أن نُحـــــــــرقا
أو لسنا بالهوى والحبِّ أغلى من الزهورِ وأزكى عبقا
يا حبيبي طــــال عمرُ الليـلحتى حسبناه علينا مغلقا


 
 توقيع : سفير الصمت

فَاخنُقُوا بِالْحَبل صَوتَ الببَّغاء
وَأَمدُّوني بِصَمتٍ
أَبَدِيٍّ
يَتَكَلَّمْ
أَحمَد مَطَر


رد مع اقتباس
قديم 09-02-2012, 05:03 PM   #3
د. مختار محرم
المؤسس


الصورة الرمزية د. مختار محرم
د. مختار محرم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 22-11-2014 (08:54 AM)
 المشاركات : 1,960 [ + ]
 التقييم :  12
افتراضي



الراحل عبد الله عبد الوهاب النعمان قمة شامخة من قمم اليمن
وعلم بارز من أعلام وطننا الحبيب
مناضل وشاعر لن يتكرر
شكرا لك سفير الصمت على روعة ما أتحفتنا به من معلومات وافية حول شاعرنا الكبير
محبتي


 
 توقيع : د. مختار محرم



رد مع اقتباس
قديم 09-02-2012, 10:39 PM   #4
أحمد عبد القادر
عضو واحة الأدب اليمني


الصورة الرمزية أحمد عبد القادر
أحمد عبد القادر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 18-11-2014 (09:40 PM)
 المشاركات : 587 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي



سيرة عطرة لرجل خالد
شكرا سعادة السفير


 

رد مع اقتباس
قديم 09-02-2012, 11:07 PM   #5
سفير الصمت
عضو واحة الأدب اليمني


الصورة الرمزية سفير الصمت
سفير الصمت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 18-10-2014 (01:49 AM)
 المشاركات : 178 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي



د. مختار
أحمد عبد القادر
شكرا لنور مروركما الذي غطى على المكان
محبتي


 
 توقيع : سفير الصمت

فَاخنُقُوا بِالْحَبل صَوتَ الببَّغاء
وَأَمدُّوني بِصَمتٍ
أَبَدِيٍّ
يَتَكَلَّمْ
أَحمَد مَطَر


رد مع اقتباس
قديم 10-02-2012, 12:55 AM   #6
سفير الصمت
عضو واحة الأدب اليمني


الصورة الرمزية سفير الصمت
سفير الصمت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 18-10-2014 (01:49 AM)
 المشاركات : 178 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي



صور نادرة للشاعر اليمني الكبير عبد الله عبد الوهاب نعمان
صورتان مع الفنان أيوب طارش عبسي






مع الرعيل الأول من قيادات التحرر في عدن ويظهر في الصورة الشهيد الزبيري يلقي قصيدة

مع القاضي الإرياني والشيخ محمد علي عثمان والشيخ عبد الله بن حسين الأحمر


 
 توقيع : سفير الصمت

فَاخنُقُوا بِالْحَبل صَوتَ الببَّغاء
وَأَمدُّوني بِصَمتٍ
أَبَدِيٍّ
يَتَكَلَّمْ
أَحمَد مَطَر

التعديل الأخير تم بواسطة سفير الصمت ; 10-02-2012 الساعة 02:07 AM

رد مع اقتباس
قديم 10-02-2012, 02:30 AM   #7
ساكن الحرف
المتأمل


الصورة الرمزية ساكن الحرف
ساكن الحرف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 03-07-2014 (04:47 PM)
 المشاركات : 740 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي



رووووووووووووعة ما انتقيت من شخصية بارزة
عزيزي سفير الصمت
والصووووووووور من جد من جد في بالغ الجمال.
دمت أيها الغالي
ولك ودي قبل ردي.


 

رد مع اقتباس
قديم 12-02-2012, 03:37 PM   #8
كريم عبد الفتاح
عضو واحة الأدب اليمني


الصورة الرمزية كريم عبد الفتاح
كريم عبد الفتاح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 151
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
 أخر زيارة : 04-11-2014 (09:30 AM)
 المشاركات : 299 [ + ]
 التقييم :  12
افتراضي



رحمه الله شاعرا بليغا ومناضلا جسورا
وشكرا لك اخي سفير الصمت


 

رد مع اقتباس
قديم 15-08-2012, 04:45 PM   #9
سفير الصمت
عضو واحة الأدب اليمني


الصورة الرمزية سفير الصمت
سفير الصمت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 18-10-2014 (01:49 AM)
 المشاركات : 178 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي



ساكن الحرف
كريم عبد الفتاح
شكرا لجمال مروركما


 
 توقيع : سفير الصمت

فَاخنُقُوا بِالْحَبل صَوتَ الببَّغاء
وَأَمدُّوني بِصَمتٍ
أَبَدِيٍّ
يَتَكَلَّمْ
أَحمَد مَطَر


رد مع اقتباس
قديم 29-10-2013, 08:34 AM   #10
عبدالله الشميري
الإدارة


الصورة الرمزية عبدالله الشميري
عبدالله الشميري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7
 تاريخ التسجيل :  Aug 2011
 أخر زيارة : 21-11-2014 (01:01 PM)
 المشاركات : 487 [ + ]
 التقييم :  10
افتراضي



الشاعر عبد الله عبد الوهاب نعمان
قامة شعرية سامقة
وصوت شعري يندر أن يتكرر

خالص الشكر لك أخي سفير الصمت


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 02:23 AM

أقسام المنتدى

واحة الشعر الفصيح | الحداثة وقصيدة النثر | واحة النثر والمقالة | واحة القصة والمسرحية | واحة الموروث والزوامل والأمثال | أكاديمية الواحة | استراحة الأعضاء | واحة الإدارة | واحة المراقبين والمشرفين | الشكاوى والاقتراحات | مجلس الإدارة | واحة الشعر العمودي والتفعيلة | واحة النثر والخواطر | واحة المقالة الأدبية | واحة القصة القصيرة | واحة الرواية والمسرحية | واحة الشعر الشعبي والزامل | واحة الحكايات والأمثال الشعبية | واحة الترحيب | الواحة الاجتماعية وأخبار وأنشطة الأعضاء | نزهة الواحة | واحة العروض والقافية | واحة النحو والبديع والإملاء | مختارات من روائع القصيد | مدرسة الواحة | مكتبة الواحة الإلكترونية | واحة الحوار العام والهادف | واحة الحوار الهادف | واحة المقالة السياسية والاجتماعية | واحة الأدب المترجم | واحة أعلام الأدب اليمني | عبد الله البردوني | د. عبد العزيز المقالح | لطفي جعفر أمان | القاضي محمد محمود الزبيري | حسين أبو بكر المحضار | رواد الأدب اليمني في الشعر | حسن عبد الله الشرفي | رواد الأدب اليمني في القصة والرواية | واحة الدراسات النقدية | دراسات نقدية لنصوص كتاب الواحة | دراسات نقدية لنصوص من خارج الواحة | دواوين ومدونات الأعضاء | واحة القضايا العربية | واحة القضايا الإسلامية | شُرُفَات مُشْرِعَة لَأَوْرَاق مُبَعْثَرَة | واحة الصوتيات والمرئيات | الأدب والفن | أناشيد وإسلاميات | واحة الصور والفن التشكيلي | واحة شؤون يمنية | عبد الله عبد الوهاب نعمان ( الفضول ) | واحة أدب الطفل ( عالم البراءة ) | شؤون الواحة والأعضاء | الواحة التفاعلية |




جميعْ مآ يكتبْ في الوآحة لآ تعبرْ عن رأي المنتدى . . وإنما تعبر عن رأي كآتبهآ
كل الحقوقْ محفوظة 
لمنتديآت وآحة الأدب
اليمني - 2012